ربح من الإنترنيت

ربح من الإنترنيت 2021 : الدليل الشامل من أجل إحتراف التسويق بالمحتوى سنة 2021

جميعنا دائماً ما نبحث عن استراتيجيات تسويقية جديدة من أجل تنمية أعمالنا والحصول على عُملاء جُدد، وبالتأكيد في السنوات الأخيرة ظهرت الكثير من الاستراتيجيات الحديثة أهما التسويق بالمحتوى.

ولكن دعنا يا صديقي في البداية نتفق على المبدأ الأساسي المُتعارف عليه ألا وهو “المحتوى هو الملك” وهذا معناه أن مُحتوى الموقع الخاص بك دائماً هو الشيء الأساسي الذي سيجذب لك الكثير من العملاء إذا قُمت بالعمل عليه وتطويره بين الحين والآخر.

وبطبيعة الحال التسويق بالمحتوى نتائجه إيجابية ومضمونة مُقارنةً بأي نوع آخر من التسويق، فالعملاء بشكل عام أو العملاء المحتملين أو أعضاء الجمهور عموماً يرغبون في رؤية محتوى قيم يستحق المتابعة فعلاً.

الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021

وفي نفس الوقت يجب أن يصل المحتوى إلى الجمهور بطريقة سهلة وبسيطة؛ وبالتالي فإنه من خلال الاهتمام بالمحتوى الذي تُقدمه واستخدام استراتيجيات تسويق محتوى فعالة، يمكنك زيادة التحويلات، وتحسين الوعي بعلامتك التجارية، وزيادة الإيرادات، وترسيخ نفسك كشخص أساسي في مجال عملك، وغير ذلك الكثير.

ولذا تابع معنا هذا الدليل الشامل على موقعك المسوق لمعرفة كيفية تطوير المحتوى الخاص بك، والترويج له بكل سهولة.

في هذ الدليل الشامل سنحاول التركيز على العديد من النقاط الأساسية والهامة:

  1. ما المقصود بتسويق المحتوى؟
  2. أنواع التسويق بالمحتوى وأهم الاتجاهات في عام 2021
  3. معرفة الخطوات اللازمة لتحقيق استراتيجية أو خطة تسويق ناجحة
  4. استراتيجيات ونصائح جديدة لإنشاء وترويج المحتوى الخاص بك بشكل أفضل

وبالتالي إذا كنت تريد تطوير المحتوى الخاص بك، والتسويق لنفسك من خلاله، فبالتأكيد ستستفيد من هذا الدليل الشامل، ولكن يجب عليك المتابعة معنا إلى آخر المقال لكي تحقق الفائدة الكاملة إن شاء الله.

ما المقصود بمجال التسويق بالمحتوى؟

تسويق المحتوى هو عُبارة عن عملية تخطيط وإنشاء وتوزيع ومشاركة ونشر المحتوى الجيد والمُناسب للوصول إلى جمهورك المستهدف بشكل كامل، مما يُؤدي في النهاية إلى تعزيز الكثير من العوامل مثل زيادة الوعي بالعلامة التجارية، زيادة تفاعل الجمهور وكذلك زيادة المبيعات.

الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021

أثبتت الاحصائيات أن تسويق المحتوى يُعتبر من أنواع التسويق التي يصل صداها للجمهور بشكل واضح جداً، بالإضافة إلى أنه يُساهم في زيادة التحويلات بشكل أكثر بكثير مُقارنةً بأي استراتيجية تسويق أخرى.

ولذا فإنه من الضروري أن تبدأ في تطوير المحتوى الخاص بموقعك، والاهتمام بالاتجاهات الجديدة لتسويق المحتوى التي سنذكرها بالتأكيد فيما يلي.

أنواع التسويق بالمحتوى وأهم الاتجاهات في عام 2021:

* محتوى الفيديو

يُعتبر التسويق بالفيديو هو مستقبل التسويق بالمحتوى، ولا يستطيع أي شخص أن ينكر هذا الأمر، فوفقاً لأبحاث HubSpot، يقول أكثر من 50% من المستهلكين أنهم يريدون مشاهدة مقاطع الفيديو من العلامات التجارية التي يتفاعلون معها بدلاً من المحتوى النصي.

بل إن هُناك بعض الاحصائيات الحديثة التي أُجريت في مُقدمة العام الحالي أثبتت أن هذه النسبة ارتفعت إلى 72% مما يُبرهن على أن التسويق بالفيديو هو المستقبل بكل تأكيد.

في الواقع ارتفع عدد الشركات أيضاً التي تستخدم الفيديو كجزء من تسويقها بنسبة 38% منذ عام 2017، وبالتالي فإنه من الضروري أن تبدأ في إنشاء الفيديوهات المختلفة لعلامتك التجارية من أجل التسويق.

الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021

وإذا كنت بالفعل تقوم بذلك فإنه يجب عليك أن تقوم بمضاعفة الفيديوهات التي تقوم بإنشائها في الوقت الحالي للحصول على قدر أكبر من التحويلات.

في هذه النقطة سأحاول أن أوضح لك بعض النصائح والنقاط المهمة التي ستساعدك على الوصول إلى أكبر قدر ممكن من التحويلات من خلال الفيديوهات التي تقدمها:

  • يجب أن تجعل مُقدمة الفيديو الخاص بك قصيرة [لا تتجاوز 15 ثانية] ومُرتبطة بموضوع الفيديو بشكل وثيق

أثبتت الاحصائيات أن أول 15 ثانية من الفيديو هي المدة الوحيدة التي يمكنك من خلالها أن تحافظ على المشاهدين، مما يعني أنه يجب عليك أن تتجنب بدء تشغيل مقاطع الفيديو الخاصة بك بعرض شعار متحرك، أو شعار علامتك التجارية لمدة كبيرة، أو تقوم بقضاء أكثر من 30 ثانية في شرح أهمية موضوع الفيديو الخاص بك، كل هذه الأمور تعمل على تقليل مُشاهداتك وتقليل التفاعل بشكل كبير جداً.

يجب أن تبدأ مقاطع الفيديو الخاصة بك بالتحدث مباشرةً في موضوع الفيديو بشكل موجز جداً وبأسلوب يساعد على جذب المشاهد لمدة ثلاثين ثانية على الأقل، ثم بعد ذلك تعرض الشعار الخاص بك، أو أي شيء آخر، ولكن لا تجعل هذا الأمر يستغرق مدة طويلة من الفيديو أيضاً، فهذا الأمر كفيل بحث المشاهد على المغادرة دون إكمال الفيديو بعدما استطعت جذب انتباهه، وبالتالي تجنب الوقوع في هذا الأمر.

  • قم بالتركيز على فيديوهات اليوتيوب

إذا كنت ترغب في الحصول على أكبر عدد ممكن من المشاهدين على المحتوى الخاص بك، فإنه سيتوجب عليك التركيز على فيديوهات يوتيوب بدلاً من منشورات فيسبوك، أو Instagram Reels أو غير ذلك.

الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021
الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021

لأنه أولاً وقبل كل شيء يوتيوب أكثر شهرة من فيسبوك وانستغرام، فهو يعتبر محرك البحث الثاني شهرةً بعد محرك البحث جوجل، وبالتالي فإن حركة المرور على يوتيوب أكثر بكثير من فيسبوك أو انستغرام أو أي موقع آخر على هذا الكوكب.

ولكن الأهم من ذلك، أنه يمكن لمقاطع الفيديو على يوتيوب الحصول على مشاهدات بعد سنوات وشهور من تحميلها، وهو أمر لا يتوفر بنفس الكيفية على كلاً من فيسبوك أو انستغرام.

  • حاول تحسين الفيديوهات المُقتَرحة على يوتيوب

الشيء الآخر المُميز في يوتيوب، أنه يقوم بعرض المحتوى الخاص بك أمام الأشخاص الجدد، الأشخاص الذين لم يسمعوا مسبقاً عن موقعك أوعن قناتك على اليوتيوب عند البحث عن مواضيع مشابهة للمواضيع التي تُقدمها، حيث أن الفيديوهات الخاصة بك تظهر في جزء الفيديوهات المقترحة الموجودة على يسار أو يمين الفيديو الذي تشاهده وهذا إذا كُنت تستخدم سيو صحيح وتضع هاشتاجات مُناسبة وهذه الأشياء شبق وتطرقنا لها في مقال “تصدر النتيجة رقم #1 في اليوتيوب سنة 2021″

الدليل الشامل من أجل إحتراف التسويق بالمحتوى سنة 2021
الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021

وبالتالي فإن الطريقة الأمثل للحصول على مشاهدات أعلى وتحويلات أكثر من خلال الفيديوهات الخاصة بك، يكون من خلال تحسين الفيديوهات المقترحة، ويتم هذا الأمر من خلال تحسين وصف الفيديو الخاص بك، والعلامات أو الهاشتاجات التي تقوم بإضافتها، عندما تفعل ذلك، فإنه يمكن أن يظهر الفيديو الخاص بك بجوار مقاطع فيديو أخرى حصدت الكثير من المشاهدات.

  • العمل خارج البرنامج النصي

قد يكون الوقوف أمام الكاميرا لأول مرة أمراً مخيفاً، وقد يكون مزعجاً بالنسبة للكثير من الأشخاص، مما يُؤدي إلى وجود أقسام غير مركزة من الفيديو، وبالتالي حاول أن تعمل خارج ضغوطات النص.

وقم بكتابة النص بنفس طريقة إلقاءك قبل تصوير الفيديو وقم بالقراءة من النص أو الاسكريبت مباشرةً عند تصوير الفيديو، سيساعدك هذا الأمر على تحسين جودة الفيديوهات بشكل كبير جداً.

* محتوى البريد الالكتروني

التسويق للمحتوى الخاص بك من خلال البريد الالكتروني يعتبر من الاتجاهات القديمة لتسويق المحتوى، ولكنه لا يظل فعال حتى هذه اللحظة، ولكن هناك بعض الأمور التي يجب أن تضعها في حسبانك حتى تساهم رسائل البريد الالكتروني في زيادة التحويلات الخاصة بموقعك.

يجب ألا تجعل رسائل البريد الالكتروني مُطولة إلى حد كبير وتضم في ثناياها نفس المحتوى الموجود على الموقع دون أي إضافات، وذلك لأن الاحصائيات أثبتت أن نسب النقر إلى الظهور على تلك الرسائل المطولة ضعيف جداً.

الدليل الشامل من أجل إحتراف التسويق بالمحتوى سنة 2021
الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021

وبالتالي حاول أن تجعل رسائل البريد الالكتروني قصيرة، وتحتوي على محتوى حصري عير الموجود على الموقع، محتوى مقدم لأعضاء القائمة البريدية بشكل خاص، كأن تقوم بإرسال المحتوى الحديث إلى أعضاء القائمة البريدية قبل نشره على الموقع.

سيُساهم هذا الأمر بشكل كبير جداً في زيادة التحويلات، وتوصيل المحتوى الخاص بك بشكل أكثر احترافية، وبطبيعة الحال كل هذه الأمور سبق وتطرقنا لها في مقال “الدليل الشامل لاحتراف التسويق عن طريق الإيميل سنة 2021”

* التسويق بالمحتوى على منصات التواصل الاجتماعي

مع وجود أكثر من 3.6 مليار مستخدم على منصات التواصل الاجتماعي، فإنه من السهل أن تفهم سبب استثمار العديد من الشركات في التسويق عبر الشبكات الاجتماعية مثل فيسبوك وانستغرام و Pinterest وخاصةً LinkedIn التي تزداد أهمية المواضيع المنشورة عليه يوماً بعد يوم.

الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021
الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021

مما يجعله أحد منصات التواصل الاجتماعي الأفضل لتسويق المحتوى النصي الخاص بك، توفر هذه المنصات العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها إنشاء ومشاركة المحتوى الخاص بك مثل الصور ومقاطع الفيديو والقصص أو المقالات.

* التسويق بالمحتوى عبر الإنفوجرافيك _Infographic Content Marketing

الإنفوجرافيك هو طريقة بسيطة لعرض المحتوى والمعلومات والبيانات بتنسيق رسومي جذاب وسهل الفهم، مع مزيج من الصياغة البسيطة والبيانات القصيرة والصور الواضحة.

الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021
الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021

تُعد الرسوم البيانية طريقة رائعة لتوصيل المحتوى الخاص بك بشكل فعال، كما أن رسومات الإنفوجرافيك تعمل بشكل جيد جداً إذا كنت تُحاول تلخيص موضوع تعليمي معقد، حتى يتمكن جميع الأفراد من فهمه بشكل كامل، وبالتالي فإنه من الضروري أن تقوم بالتسويق للمحتوى الخاص بك بهذه الطريقة حتى تكسب عدد أكبر من المتابعين والعملاء المحتملين.

6 خطوات ضرورية لإنشاء استراتيجية تسويق ناجحة:

1. التدقيق في المحتوى الحالي الخاص بك

يمكن أن تساعدك عملية التدقيق في المحتوى الحالي الخاص بك على فهم الكثير من الجوانب المتعلقة بالجمهور، فمع هذا الكم الهائل من المحتوى الذي يُنشر يومياً على الانترنت، فإنه ليست هناك حاجة لتضييع الجهد والوقت في إنشاء محتوى لا يصلح لجمهورك وعلامتك التجارية.

وأول طريقة ستمكنك من معرفة المحتوى الصالح لجمهورك، هي إجراء عملية تدقيق للمحتوى الحالي، قم بجمع كل المحتوى الحالي ثم قم بتحليل جميع البيانات لفهم الحالة الفعلية للمحتوى الخاص بك، ما نوع المحتوى الذي استطاع أن يجذب الجمهور؟ ما المحتوى الذي يجذب أفضل قدر من النتائج والتحويلات؟ ما هو المحتوى الذي يحتاج إلى تحسين بالضبط؟

الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021
الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021

كل هذه الأسئلة يمكنك أن تُجيب عليها من خلال تحليل بيانات المحتوى الحالي، وبالتالي إذا قمت بعمل ذلك، فإنك تُوفر على نفسك الكثير من الوقت والجهد اللذان سيضيعان في عمل الكثير من الاحصائيات الجديدة لجمهورك من أجل معرفة المحتوى المثالي.

2. حاول تحديد جمهورك المثالي

العثور على جمهورك المثالي هو المفتاح الرئيسي لإنشاء مُحتوى مثالي وجذاب، بل هو مفتاح النجاح لعملية تسويق المحتوى بالكامل، وبالتالي إذا لم تكن شخصية العميل المثالي الخاص بك مرسومة في ذهنك وأنت تقرأ الآن، فإنه من الضروري أن تُحاول فهم شخصية العميل المثالي الخاص بك، عليك أن تفهم متطلبات وحاجات ورغبات عملاؤك، لكي تتمكن في النهاية من إنشاء المحتوى الذي يناسبهم.

بالرغم من أن إنشاء شخصية المشتري الخاص بك يُعتبر أمراً مهماً وضرورياً لتسويق المحتوى، إلا أنه في نفس الوقت يجب أن تضع في حسبانك أن الجمهور لا يتكون فقط من المشترين، فالمشترين ما هم إلا فئة قليلة من جمهورك.

الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021
الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021

وبالتالي يجب أن تعلم أن الجمهور الخاص بك يشتمل على الأشخاص الذين بدأوا في التفاعل مع علامتك التجارية قبل وقت طويل من نيتهم لإجراء عملية شراء، وبالتالي فإنه من الضروري تقديم مُحتوى يجذب العملاء المحتملين قل دخولهم إلى رحلة المشتري وجذبهم إلى علامتك التجارية، بعد ذلك قم بالتركيز على المحتوى الذي يوضح فوائد منجاتك أو خدماتك لحث العملاء على إجراء عملية الشراء.

3. تطوير خطة التحرير الخاصة بالمحتوى

التخطيط من أجل المحتوى الخاص بك هو شيء أساسي، حيث يتيح لك إمكانية تخصيص مواردك بشكل مناسب، ومعرفة أي مهام ستستغرق وقت أطول من المتوقع، ثم ضبط توقعاتك وفقاً لهذه الأمور، وبالتالي فإن وضع خطة تحرير للمحتوى الخاص بك تعتبر من الأشياء الضرورية، وهناك بعض العناصر الأساسية التي يجب أن نذكرها والتي يجب أن تضعها في حسبانك عند التخطيط لعملك.

  • تحديد أولويات أعمالك

أحد العناصر الأساسية للتخطيط الفعال هو تحديد الأولويات، إذا كنت تخطط لأعمالك فإنه يجب عليك أن تقوم بتحديد المهام الأكثر أهمية والتي يجب عليك القيام بها أولاً.

الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021
الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021

ثم بعد ذلك قم بتحديد الأشياء التي يمكنك اختبارها وإنجازها بسهولة ولا تتطلب الكثير من الجهد؛ من خلال القيام بذلك ستتمكن من حماية استراتيجياتك وخططك من الفشل الكبير وإيجاد فرص لإجراء تجارب يمكن أن تعزز من نتائجك.

  • ابحث عن الموضوعات ذات الصلة

ستحتاج أيضاً إلى كشف الموضوعات التي تجذب الجمهور، وقد قمنا بالتنويه على هذا الأمر مسبقاً في النقطة الخاصة بتدقيق المحتوى، بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكنك استخدام أداة مثل Topic Research لكي تُساعدك في تغطية أفكاراً للكثير من الموضوعات المختلفة، بالإضافة أيضاً إلى الأسئلة ذات الصلة والعناوين الرئيسية، وغير ذلك من الأمور الضرورية واللازمة لإنشاء محتوى جذاب.

الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021
الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021

بمجرد تحديد الموضوعات الصحيحة المراد تضمينها والتنسيق المناسب لأجزاء المحتوى، فإنه يمكنك وضعها في تقويم خاص بالمحتوى لتسهيل تتبع المواعيد النهائية القادمة والمفقودة، وهذا ينقلنا مباشرةً إلى النقطة الثالثة من العناصر الأساسية للتخطيط.

  • استخدم التقويم التحريري لتنظيم عملك

تعمل أداة SEMrush Marketing Calendar tool كتقويم تحريري يسمح لك بمراقبة التقدم وتبسيط الاتصال على أعضاء الفريق الخاص بإنشاء المحتوى ونشره وتعديله.

الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021
الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021

تُمكنك الأداة أيضاً من إضافة مهام وتعيينها لأشخاص وتحديد مواعيد نهائية لهذه المهام، كل ذلك يُسهل عليك التعاون مع الفريق الخاص بالمحتوى، حتى لو كان عدد أعضاء الفريق كبير جداً.

4. تخطيط إنتاج المحتوى

هذه الخطوة التي تسبق عملية إنشاء المحتوى وهي خطوة مهمة جداً للمساعدة في إنشاء أفضل محتوى لجمهورك، من الضروري أن تتأكد من أن المحتوى الخاص بك يغطي جميع أجزاء رحلة العميل، ولذلك سنحاول ذكر جميع المراحل التي قد يمر بها أي شخص من جمهورك حتى يُصبح واحداً من عملائك متمسكاً بعلامتك التجارية.

الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021
الدليل الشامل من أجل البلبلتسويق بالمحتوى في لاعام 2021
  • مرحلة الوعي

غالباً ما تتمحور هذه المرحلة حول التساؤلات المختلفة التي قد يطرحها عُملائك من أجل فهم منتجك أو خدماتك بشكل كامل، وبالتالي فإنه من الضروري أنه يكون هناك قسم خاص من محتوى موقعك يجيب عن هذه التساؤلات، ويقوم بتوعية وتثقيف الجمهور حول علامتك التجارية.

  • مرحلة التفكير في الشراء 

إذا قمت بتوفير المحتوى المطلوب للإجابة عن جميع الأسئلة التي تشغل بال الجمهور بطريقة احترافية وصحيحة، فإنك بذلك تنقل العملاء من مرحلة الوعي إلى مرحلة التفكير في الشراء، وبالتالي سيرغب العملاء المحتملون في معرفة المزيد حول علامتك التجارية.

لذا حاول أن تُساعدهم  في توضيح سبب حاجتهم للمنتج الخاص بك أو الخدمة التي تُقدمها، حاول أن تعرض لهم الأشخاص الذين قاموا بشراء منتجك، وقاموا بتوصيات إيجابية، ناقش جميع الخطوات الضرورية لعملية الشراء، وحاول أن تجعلها بسيطة، كل هذه الأمور تُساعد العملاء على اتخاذ قرار الشراء بشكل أسرع.

  • مرحلة القرار

في هذه الجزئية حاول إثبات كونك الخيار الأفضل لهم مُقارنةً بمنافسيك، يُمكن أن تقوم بذلك من خلال تقديم بعض مُراجعات العملاء، أو تقديم لهم بعض المزايا التنافسية التي لا يُقدمها منافسوك، حاول أن تقدم أي شيء يفرض لك الأفضلية في السوق.

  • مرحلة الدعوة

في هذه المرحلة يجب أن تسلط الضوء على الأشياء التي ستحول العملاء إلى مشترين، قد يشمل ذلك العديد من الأمور المختلفة مثل تسليط الضوء على الخدمة التي تقدمها الشركة بعد عملية البيع، أو تقوم بتسليط الضور على فترة ضمان المنتج، أو سهولة التواصل مع خدمة العملاء وتوفير أكثر من طريقة للتواصل مع الخدمة، وذلك لكي تكون الخدمة مناسبة لجميع احتياجات الجمهور.

5. تخطيط توزيع المحتوى للترويج بشكل أفضل

لقد ذكرنا بالفعل أن التخطيط لإنتاج المحتوى شيء ضروري، وذكرنا أيضاً العناصر الأساسية التي تبني عليها المحتوى الخاص بك، وكما أن هناك عناصر أساسية لا بد منها عند إنشاء المحتوى، فهناك أيضاً أشياء لا بد أن تفعلها عند نشر أو توزيع المحتوى سنذكرها فيما يلي:

الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021
الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021
  • قم بتوفير أكثر من طريقة للتواصل مع جمهورك

يعد توفير اتصال مُتعدد القنوات لجمهورك أفضل طريقة للمساعدة في الحفاظ على علامتك التجارية في طليعة أذهانهم، من خلال مواءمة رسائل العلامة التجارية والأهداف عبر قنوات متعددة سيحصل جمهورك على صورة واضحة عن هويتك وما يمكنك تقديمه.

  • حدد القنوات الأكثر صلة بجمهورك

يجب أن تذهب الموارد أو المحتوى إلى القنوات التي يقضي فيها جمهورك بالفعل معظم وقتهم، وذلك لمنح المحتوى الخاص بك أفضل فرصة لمشاهدته، يمكنك أيضاً الاستعانة بتحليلات الوسائط الاجتماعية والمعلومات السكانية المحددة لمعرفة القنوات أو المنصات الأفضل لنشر المحتوى الخاص بك، وأي القنوات تعد مضيعة للوقت وللميزانية الخاصة بمشروعك.

فعلى سبيل المثال يمكن أن يكون Pinterest مكاناً مثالياً لتوزيع أو نشر أجزاء المحتوى المرئي مثل الرسوم البيانية أو المخططات أو الرسوم التوضيحية الأصلية، مما يؤدي في النهاية إلى جذب المزيد من الزوار وزيادة حركة المرور على موقعك.

يمكن أن يكون انستغرام أيضاً مكاناً رائعاً لسرد قصص بصرية لتطوير هوية علامتك التجارية، خاصةً في مجالات السفر ومنتجات التجميل وما إلى ذلك؛ منصات التواصل الاجتماعي الأخرى أيضاً مثل فيسبوك وتويتر يمكن أن تكون مكان مثالي للنشر، وبالتالي يجب عليك أيضاً أن تهتم بإنشاء تجربة مستخدم سلسة على قنوات التواصل الاجتماعي لتوفير الموارد وجذب عدد أكبر من المتابعين.

6. تحليل أداء المحتوى الخاص بك

من الأشياء التي تساعد بشكل كبير على نجاح استراتيجية التسويق الخاصة بك، هي متابعة الاحصائيات الخاصة بالمحتوى أول فأول، لأن ذلك يُساعدك على معرفة أفضل طريقة يمكنك الوصول بها إلى جمهورك، ومعرفة المحتوى الذي يفضله الجمهور ويتفاعل مه بشكل أكبر، بالإضافة إلى أن ذلك يُعطيك إشارات واضحة حول ما يجذب انتباه واهتمام الجمهور أكثر، وبالتالي يسهل عليك ابتكار محتوى جديد يثير الاهتمام.

الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021
الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021

تنقسم مقاييس أداء المحتوى إلى أربع فئات كالتالي:

  1. سلوك المستخدم: وتتضمن هذه الفئة عدد الزوار أيضاً، والوقت الذي يقضيه كل زائر في الموقع الخاص بك، ومعدل الارتداد، وكيفية استجابة المستخدمين لتصميمات الصفحة الرئيسية.
  2. المشاركات: وتتضمن بكل تأكيد الإعجابات والتعليقات، والإشارات وما إلى ذلك.
  3. نتائج تحسين محركات البحث (SEO): وتضمن حركة المرور العضوية، ووقت الإقامة، والروابط الخلفية.
  4. إيرادات الشركة: مثل عدد العملاء المتوقعين، والعملاء المحتملين، وزيادة أو نقص معدل التحويل، وغير ذلك من الأمور المرتبطة بشكل وثيق بإيرادات الشركة.

يمكن أن تساعدك أدوات SEMrush أيضاً في تحليل عروض المحتوى التي تتصل بجمهورك، ومعرفة ما يجب أن تقوم بالتركيز عليه، أما إذا كنت تريد تحليل أعمق فيمكنك استخدام أداة ImpactHero، حيث تقوم هذه الأداة بتحليل متقدم جداً وذكي للمحتوى الخاص بك، وتساعدك على فحص مسار المحتوى بالكامل ومدى فعالية الاستراتيجيات التي تقوم بها لتحسين المحتوى.

الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021
الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021

تقوم الأداة أيضاً بتقسيم المحتوى حسب رحلة المشترى كما ذكرنا ذلك سابقاً، وتقدم نصائح عملية لتحسين وتوظيف جهودك بشكل أفضل، تُساعدك الأداة أيضاً على معرفة مدى تأثير كل نوع من المحتوى الذي تُقدمه على مُعدل التحويلات الخاص بالموقع، كل ذلك وأكثر يمكن أن توفره لك هذه الأداة وبالتالي إذا كنت ترغب في تحسين المحتوى الخاص بك بشكل فعلي، فعليك باستخدام هذه الأداة.

استراتيجيات ونصائح جديدة لإنشاء وترويج المحتوى الخاص بك بشكل أفضل:

1. الجودة < الكمية

عندما يتعلق الأمر بتسويق المحتوى فإن الكثير من الناس يتساءلون هل الاهتمام بجودة المحتوى هو الخيار الأفضل أم الاهتمام بالكمية؟

في البداية وقبل كل شيء، يجب أن تعلم أن أي شيء أقل من 300 كلمة لا يعتبر محتوى ذو جودة عالية وفقاً لخوارزميات محرك البحث، وبالتالي فإنه من الضروري دائماً تجاوز الحد الأدنى لعدد الكلمات، ولكن يسئ الكثير من الناس فهم هذه النقطة ويعتقدون أن مواصلة كتابة مدونة أو مقالات بآلاف الكلمات ولكن بجودة متواضعة هو الحل الأمثل.

الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021
الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021

ولكن هذا تفسير غير صحيح تماماً، سيساعدك ذلك بالفعل على الظهور بشكل جيد في محركات البحث، ولكنك بذلك لا تبني قاعدة جماهرية لأن جميع الزوار لن يعودوا لموقعك مرة أخرى بسبب الجودة المتدنية، لذا حافظ على التوازن بين الجودة والكمية، وإذا استطعت أن تقوم بكتابة مقالات كبيرة وبجودة عالية فلا ضرر في ذلك أبداً.

2. كتابة محتوى سهل القراءة

من الأمور التي يجب أن تتبعها عند كتابة المحتوى الخاص بك، هو أن تحاول كتابة مقال مقروء، ولا ترتبك عند سماع هذا الأمر، فبالتأكيد جميع المقالات يمكن قراءتها، حتى ولو كانت مكتوبة بشكل غير بسيط ومعقد.

ولكن ما نريد لفت الانتباه إليه في هذا النقطة هو الحرص على كتابة مقال سهل القراءة، ثم بعد ذلك تأكد من خلال أحد أدوات قابلية القراءة مثل Flesch-Kincaid، تقوم هذه الأدوات بحسابة سهولة قراءة المحتوى الذي تقدمه، لذا قم باستخدام إحداها وتأكد من سهولة قراءة المحتوى الخاص بك.

الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021
الدليل الشامل من أجل التسويق بالمحتوى في عام 2021

3. اصنع رابطاً بينك وبين القارئ من خلال المحتوى الذي تقدمه

الهدف الأساسي لأي جزء من المحتوى الخاص بك، ليس فقط توفير معلومات مفيدة للزوار والمتابعين، بل لصنع رابط بينك وبين قاعدة المستخدمين الخاصة بك، يتوقف هذا الأمر على نمط الكتابة الخاص بك، يجب أن تكتب المحتوى الخاص بك بشكل لا يبدو احترافي للغاية.

وفي نفس الوقت ليس رسمياً أيضاً، حاول الموازنة بين هذا وذاك، وذلك لأن معظم القراء ليسوا فصحاء في اللغة لدرجة الخبرة، كما أنهم لا يريدون قراءة أشياء باللغة العامية أيضاً، وبالتالي إذا استطعت بين الموازنة ببن الجانبين، فسيشعر القارئ بأنك تخاطبه، وستستطيع إنشاء علاقة وثيقة مع القارئ مقارنةً بأي طريقة أخرى.

4. ابتعد تماماً عن حشو الكلمات الرئيسية والمفتاحية

تعتبر هذه النصيحة من النصائح الأساسية لتسويق المحتوى، ودائماً ما يتجاهلها الكثير من الأشخاص، لذا ابتعد تماماً عن ملء مُحتواك بحمل عدد كبير من الكلمات المفتاحية والرئيسية من أجل الترتيب في محركات البحث بسهولة، كان هذا في الماضي.

الظهور في نتائج البحث الآن أصبح يعتمد بشكل كبير على عوامل أخرى بسبب تغيير خوارزميات جوجل في التعامل مع المواقع، أصبحت نتائج البحث تعتمد على عوامل مختلفة مثل الارتباط الداخلي والخارجي.

ومدى توافق وسلاسة الموقع عند العرض على الهواتف المحمولة والأجهزة المختلفة، وسرعة تحميل صفحات الموقع وما إلى ذلك، وبالتالي ليس هناك أي داعي لحشو كم كبير من الكلمات المفتاحية في غير مواضعها.

5. كن أنت المصدر

هذه الاستراتيجية أو الطريقة من الأشياء التي تُميزك بحق، لما لا تبدأ الآن في كتابة مقالات من واقع خبرتك، وتقوم بالاستشهاد بصور أو بدلائل من موقعك، لم لا تبدأ الان في تجربة الأدوات والاستراتيجيات المختلفة على موقعك وتبدأ في إنشاء محتوى متميز وحصري؟

بالتأكيد هذا الأمر يلزمه الكثير من الخبرة، ولكن إذا استطعت القيام بذلك وكنت أنت المصدر، فستكتسب ميزة تنافسية بين المواقع الأخرى، بل إن الكثير من المواقع المنافسة ستقوم بالاستشهاد بتجاربك التي توثقها على مواقعهم، مما يساعدك في الحصول على قدر أكبر من العملاء.

في النهاية يجب أن تعلم أن التسويق بالمحتوى دائماً سيظل الشيء الأساسي لكسب عملاء جدد والحفاظ على العملاء الحاليين، في حين أن الأساليب المستخدمة لتقديم المحتوى يمكن أن تتغير باستمرار، إلا أن المبادئ الأساسية تظل كما هي، لذا حافظ دائماً على المبادئ الأساسية وعلى جودة المحتوى الذي تقدمه، ونحن بالتأكيد سنوافيك بكل جديد يخص عالم التسويق ويخص التسويق بالمحتوى بشكل خاص. بالتوفيق لك.

#المسوق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى