ربح من الإنترنيت

ربح من الإنترنيت 2021 : فري لانسر: كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021

هل تُريد أن تتعلم كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو تتعلم كيف تبدأ مشروعاً تجارياً مستقلاً ناجحاً مع بداية العام الجديد؟ هل تُريد أن تحجز لنفسك مكاناً جيداً مع العملاء ويكون لك عملك المستقل كمصمم ويب أو كاتب أو مدرب أو غير ذلك من الأعمال الحرة المختلفة؟

إذا كنت تريد أن تسلك طريقك الخاص، أو تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص، وأن تخلق الاستقلالية والحرية المالية في حياتك، فأنت بالفعل من الأشخاص الطموحين الذين يرغبون دائماً في الاعتماد على أنفسهم وبدء حياتهم بشكل مختلف تماماً بعيداً عن الوظيفة أو الأعمال التقليدية التي دائماً ما تجعلك مُقيداً ولا تخلق أي مجال من الحرية المالية.

إذا كنت مصمم ويب أو كاتب أو مطور وتريد أن تبدأ في إنشاء عملك الحر، ولا تعرف كيفية القيام بذلك فأنت في المكان الصحيح، ولكن إذا كنت تبحث عن نصيحة للعثور على وظيفة جيدة أو أن تكون موظفاً رائعاً، فإنه من المؤسف أني لا أستطيع مساعدتك.

كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021

سنناقش في هذا المقال، كيف يمكنك البدء في بناء عملك المستقل، وكيف يمكنك الحصول على أول عميل لك، وكيف يمكنك وضع التسعير المناسب لخدماتك أيضاً، بالإضافة إلى كيفية تقديم مشروع ناجح لعميل مستقل، كل هذه الأمور سنتشاركها معكم في هذا المقال وأكثر بإذن الله، ولذا تابع معنا لمعرفة كل ما يتعلق بكيفية إنشاء مشروعك بشكل ناجح.

الجوانب والأشياء التي سنناقشها في هذا المقال:

  1. لماذا تريد أن تبدأ في إنشاء عملك الحر؟
  2. كيفية اختيار تخصص مستقل أو فكرة مربحة
  3. كيفية الحصول على أول عميل
  4. كيفية تسعير خدماتك المستقلة كالمحترفين
  5. كيفية إدارة مشروعك من الألف للياء بشكل ناجح

لماذا تُريد أن تبدأ في إنشاء عملك الحر؟

قبل الشروع في رحلتك نحو التخطيط وإطلاق وتنمية عملك، هناك شيء واحد مُهم للغاية عليك القيام به، ألا وهو فهم الدوافع وراء رغبتك في بدء عمل تجاري كمصمم ويب مستقل أو كاتب أو مستشار، أنت تحتاج إلى السبب الرئيسي الذي يدفعك للبدء في بدء أعمالك التجارية بشكل مستقل.

فعلى سبيل المثال، في كيان كل شخص يوجد سبب يدفعه دوماً للاستيقاظ في الصباح وتأدية ما عليه من واجبات، حتى لو كانت على سبيل التضحية بالكثير من الراحة، وبالتالي فأنت في حاجة أيضاً إلى أن تقوم بتحديد الأسباب التي ستدفعك دوماً نحو الأفضل.

وللإيضاح أكثر سأعطيك بعض الأمثلة، وفقاً لي وللكثير من الأشخاص الآخرين، يمكن أن يكون الدافع لبعض الأشخاص أو السبب في أنهم يريدون البدء في تنفيذ أعمالهم المستقلة، هو أنهم يريدون العمل بجانب أسرهم أو عائلتهم، يريدون قضاء وقت أكثر بجانب أولادهم، وتعليمهم كيف أن الاستقلال والاكتفاء الذاتي هو مسار مجزٍ وتمكيني بشكل لا يُصدق.

كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021
كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021

وهُناك بعض الأشخاص أيضاً يتخذون الحرية المالية كسبب كافي للبدء في العمل الحر، هؤلاء الأشخاص يؤمنون بأن تنمية أعمال شخص آخر ومساعدته على تحقيق أحلامه من خلال منحه أكثر من 70% من الأصول الأكثر قيمة مثل الوقت.

يعتبر كالعمل في الطرف الخاسر وتعتبر هذه الصفقة صفقة سيئة، ولذلك فإنهم يقومون ببناء عملهم الخاص الذي يمنحهم قدر أكبر من الحرية، حيث يُمكنهم العمل مع من يحبون، ويمكنهم أخذ إجازة عندما يريدون وليس عندما يوافق رئيسهم؛ كل هذه الأمور فد تكون سبب كافي ودافع قوي للبدء في العمل الحر بالنسبة للكثير من الأشخاص، ولذا فإنه من المهم أن تقوم أنت أيضاً بتحديد أسبابك ودوافعك.

كيفية اختيار تخصص مستقل مربح؟

في هذه الجزئية من دليلنا الشامل سنحاول التركيز على الاستراتيجية الكامنة وراء اختيار خطة مربحة لنشاطك التجاري المستقل، لأنك في النهاية تبدأ نشاطك التجاري من أجل الربح.

في البداية أنت في حاجة إلى فكرة جيدة لتشغيلها، ولكي تتمكن من اختيار فكرة رائعة ومربحة يجب أن تعلم أن الأعمال التجارية تنجح فقط بالاعتماد على ثلاثة أشياء:

  • مشكلة يجب حلها
  • حل للمشكلة
  • عميل على استعداد للدفع مقابل حل هذه المشكلة

هذه هي الصيغة السحرية وراء كل عمل ناجح، لا توجد أي استثناءات إضافية، مع الأخذ في الاعتبار أنت تحتاج إلى معرفة كيفية تطبيق هذه الاستراتيجية أو الصيغة على عملك، بشكل أكثر توضيحاً يُطلق على التداخل بين ما تُجيد القيام به ومشكلة مجموعة معينة من الأشخاص، والحلول التي يمكنك تقديمها لهم “مجال التخصص”.

كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021
كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021

وقبل أن أختم هذه النقطة أود أن أُشير أنه سبق وتطرقنا في موقع المسوق إلى العديد من الأفكار الجيدة التي يُمكن استقاء أفكار منها لذا أنصحك بقراءة مقال “أفكار مشاريع صغيرة ناجحة ستحقق لك مال جيد سنة 2021” فهو مُفيد جداً بالنسبة لك.

دعني أعطيك مثالاً لكي تتمكن من فهم هذه الاستراتيجية أكثر، كل ما عليك فعله أولاً أن تقوم بوضع قائمة بكل ما أنت متحمس له والمجتمعات التي تريد أن تشارك فيها مثل:

  1. التسويق
  2. الأعمال الصغيرة
  3. العقارات

يمكن أن تضم القائمة الخاصة بك عناصر أكثر من ذلك بكثير، ولكن هذه القائمة للتوضيح فقط، بعد ذلك قم بتحديد مشاكل السوق التي تهتم به، والحلول التي يمكن أن تطرحها ضمن الفئات التي قمت بتدوينها في القائمة الأولى كما هو موضح أدناه:

الفئة الأولى: التسويق

المشاكل:

الحلول:

  • تقديم خدمات مختلفة للأشخاص من أجل التسويق لمنتجاتهم أو خدماتهم.
  • كتابة مقالات ومواضيع مختلفة حول كل جديد في عالم التسويق الرقمي.

الفئة الثانية: الأعمال الصغيرة

المشكلة:

  • عدم القدرة على إنشاء حضور رقمي وإيجاد عملاء عبر الانترنت.

الحلول:

لعلك لاحظت الآن أن الحلول الي نعرضها ما هي إلا أفكار لأعمال تجارية يُمكن تنفيذها عبر الانترنت، وهذا هو المخزي تماماً من هذا الاستراتيجية، “الحصول على عدة أفكار بطريقة سهلة وبسيطة” أتمنى أن أكون قد استطعت أن أوضح لك الصورة الخاصة بهذه الاستراتيجية بشكل بسيط.

كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021
كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021

الكثير من أصحاب الأعمال الطموحين يفشلون في القيام بهذا التمرين أو هذه الاستراتيجية ويستغرقون وقت كبير جداً في استنباط أفكار مختلفة، ولهذا السبب بالذات تعتبر هذه الاستراتيجية من الاستراتيجيات الناجحة جداً لاكتشاف العديد من الأفكار المختلفة.

لنفترض أنك وضعت فكرتين واعدتين، فماذا الآن؟ هل عليك أن تبدأ في التنفيذ مباشرةً؟

بالتأكيد الإجابة هي “لا” فأنت تحتاج أولاً إلى التحقق من صحة فكرتك لمعرفة ما إذا كانت فكرتك قابلة للتطبيق أم لا، أو بمعنى آخر هل سيقوم الأشخاص بالدفع لك مقابل تقديم حلول لمشاكلهم أم لا.

هناك العشرات من الأساليب المُتقدمة المُعتمدة على الكثير من الأدوات المختلفة لمعرفة مدى نجاح الفكرة، مثل استطلاعات منصات التواصل الاجتماعي، وعرض نسخة تجريبية من فكرتك وغير ذلك من الأمور المختلفة.

ولكني أعتقد أن الطريقة الأفضل لمعرفة ما إذا كانت فكرتك قابلة للتطبيق أم لا هي طريقة “النقد الثابت”، هل سيدفع لك شخص ما نقود فعلية لحل المشكلة التي يقوم منتجك أو خدمتك بحلها أم لا، بعبارة أبسط حاول الاستحواذ على عميل يدفع لك، وهذا ما سنناقشه بشكل تفصيلي في النقطة التالية، لذا تابع معنا.

كيفية الحصول على أول عميل يدفع لك؟

بعد اختيار الفكرة المناسبة، فإنه قد حان الوقت الآن لمعرفة مدى قبول هذه الفكرة لدى العملاء، وهل هم حقاً سيقومون بالدفع مقابل هذه الخدمة أم لا، ولكن قبل أن نبدأ في شرح كيفية حجز أول عميل يدفع لك، يجب أن ننوه على نقطة قد تتسبب في تأخير الكثير من الأشخاص.

ألا وهي تأجيل تطبيق الفكرة أو حتى معرفة مدى قبوليتها لحين اكتساب الخبرة الكاملة، يتوقف الكثير من الأشخاص عن تنفيذ مشاريعهم بحجة أنهم ما زالوا يريدون تعلم المزيد من المهارات أو اكتساب المزيد من الخبرة.

بالتأكيد هناك بعض الأعمال التي تحتاج إلى خبرة عالية، وتحتاج إلى أشخاص متخصصين، ولكن عندما يتعلق الأمر بمجالات العمل الحر فإن 90% من المجالات يمكن البدء في العمل فيها، وتعلمها بشكل ذاتي.

كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021
كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021

وبالتالي إذا كان لديك مستوى أساسي من المهارة في المجال الذي تريده، فأنت جيد في الوقت الحالي ويمكنك البدء، ولكن في نفس الوقت اعمل على تحسين مهاراتك وقدراتك ومواهبك؛ خلاصة الأمر أنه يجب عليك أن تعلم بأن عملاؤك لا يهتمون بمهاراتك أو موقعك على الويب.

بل إنهم لا يهتمون بك حقاً، وآسف لقول هذا ولكنها الحقيقة، العملاء يهتمون فقط بحل مشاكلهم، لذا توقف عن التفكير بنفسك والقلق بشأن العميل، وحاول دائماً أن تطرح الحل الأمثل للعميل على حسب استطاعتك وخبرتك، بالإضافة إلى أنه يمكنك الاستعانة بالأشخاص ذوي الخبرة أيضاً لضمان مستوى أعلى من الخدمة.

كفانا كلاماً في هذه النقطة ودعنا نبدأ في توضيح كيفية حجز أول عميل لك، أولا ً قم بإنشاء نص شخصي للنشر على وسائل التواصل الاجتماعي، وتأكد من أن يتضمن هذا النص عرض موجز لخدمتك، وتوضح استعدادك لتلقي عملاء في الوقت الحالي، يمكنك أيضاً إرسال رسالة بريد إلكتروني مباشرة إلى 20 شخص من الأصدقاء المقربين والعائلة.

بالمناسبة، من الممكن ألا تحصل على أي عميل من المحاولة الأولى، ولكن لا بأس بذلك قم بتعديل الرسالة ونشرها مرة أخرى بعد أسبوع أو جرب نظام أساسي مختلف، أو قم بإرسال الرسالة لأشخاص مختلفين، لا تخصص أبداً فرصة واحدة للانطلاق فهذا مفهوم خاطئ تماماً.

إذن ما هي أفضل مواقع فري لانسر؟

المواقع العربية:

المواقع الأجنبية:

إذن كيف يُمكن استغلال مواقع الفريلانسر من أجل الحصول على عملاء؟

الأمر في غاية السهولة يا صديقي، باتباعك للنصائح والخطوات التي ذكرتها لك في هذا المقال وأهمها طبعاً تقديم أعلى جودة بجانب المتابعة مع العميل فأنت بذلك تحصل على عدد كبير من العملاء، كما يُمكن في المستقبل أن تقوم بعمل موقع خدمات خاص بك وتقوم بتحويل العملاء من مواقع الفريلانسنج إلى الموقع الخاص بك.

بالضبط كنظام الدروب سيرفيس الذي تحدثنا عنه بالتفصيل في مقال “الدليل الشامل من أجل الربح من مواقع الخدمات المصغرة” والذي يُمكنك من خلاله ربح المال حتى ولو كانت لديك مهارات بسيطة جداً، الفكرة كلها في استخدام ذكائك يا صديقي العزيز.

كيفية تسعير خدماتك المستقلة كالمحترفين؟

إذا استخدمت تقنية التسعير المناسبة فإن من شأنها زيادة إيراداتك، تحسين فرصك في حجز عميل، تحسين صورتك أمام العملاء بحيث يظهر التعامل بشكل احترافي، وغير ذلك من الفوائد المتعدد، ولذلك فإن استخدام تقنية التسعير المناسبة هو أمر ضروري جداً ولا بد منه لنجاح العمل وزيادة عدد العملاء.

يتعامل معظم المصممين والكتاب والمستشارين وأصحاب الأعمال الجدد المستقلين مع التسعير بطريقة غير احترافية بتاتاً، وذلك لأنهم يقومون بتقديم سعر واحد أو عرض واحد للعميل عندما يقوم بالسؤال عن تكلفة الخدمة.

كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021
كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021

وبالتالي يكون العميل مُخير بين أمرين فقط إما القبول وإما الرفض، وبمجرد أن يقول العميل “لا” فإن الأمر ينتهي أيضاً بالنسبة لك، وبالتالي فأنت قد خسرت أحد عملائك المحتملين بسبب عدم وضع تقنية التسعير المناسبة، ولذلك إليك ما يجب فعله بدلاً من ذلك.

أولاً قم بالرد على العميل بشكل لبق وبأسلوب جميل، ثم بعد ذلك قم بالانتقال إلى مكالمة هاتفية أو رسالة خاصة مع العميل لمناقشة مشروعه وأهدافه وكيف يمكنك مساعدته في تحقيق ذلك، وفي غضون ذلك أرسل إلى العميل رابطاً، يشتمل على مخطط للمشروع الخاص به من أجل كتابة كل الأمور التي يرغب بها، وسنتناول هذه الخطوات يشكل تفصيلي في القسم الخاص بكيفية إدارة مشروعك فلا تقلق

بعد ذلك قم بتحديد نطاق للمشروع من فهمك لأهداف ورغبات العميل، ثم قم بتقديم ثلاث خيارات منفصلة للعميل مع فروقات واضحة بين كل خيار، فعلى سبيل المثال:

الخيار الأول تكلفته 500 دولار ولا يشتمل على إضافات أو مميزات وحاول أن تجعل هذا الخيار متناسب مع ميزانية العميل تماماً.

الخيار الثاني يكون أعلى من ميزانية العميل بقليل مع تقديم بعض التخصيص وحلول إضافية كاملة ومزايا أخرى مختلفة، ومدة متابعة أطول من الخيار الأول للاستشارة في أي وقت.

الخيار الثالث بالتأكيد سيكون مرتفع في الميزانية، فعلى سبيل المثال ستكون تكلفته 1500 دولار مقارنةً بالخيار الأول، ولكنك ستقدم في هذا الخيار الكثير من عوامل الإغراء التي قد يرغب بها العميل مثل حل ممتاز ومصمم خصيصاً للعميل، وعائد استثمار واضح ومحسوب، ومزاياً إضافية وقيمة غير محدودة وغير ذلك من الأمور المختلفة التي قد يتطلع العملاء في الحصول عليها.

كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021
كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021

هذه إستراتيجية رابحة لك ولعملائك! سيخرج العملاء المحتملون المؤهلون فقط من الطرف الآخر، وعندما تأخذ الوقت الكافي لفهم المشكلة الأساسية الفعلية التي يريد منك عميلك حلها، يمكنك أن تُظهر للعميل أنك استمعت إليهم من خلال تقديم حل مقنع في اقتراحك؛

في النهاية، بمجرد طرح السؤال، “ما هو السعر؟”، فإن إجابتك ليست “خذها أو اتركها”، بل تقدم الحلول الجاهزة، ويكون الأمر متروك للعميل، ولكن وجود أكثر من حل سيساهم بشكل كبير جداً على الاحتفاظ بعدد كبير من العملاء المحتملين.

كيفية إدارة مشروع عملك الحر بشكل ناجح

إن الوصول إلى العميل هو مجرد بداية لمشروع ناجح، يعتقد العديد من المستقلين بأن الحصول على العملاء هو الجزء الأكثر أهمية، ولكن هذا غير صحيح بشكل كامل، في حين أنه من الأهمية بمكان أن تحجز عملاء، ولكن ما تفعله بعد الحصول على العملاء هو الجزء الأكثر أهمية؟!

كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021
كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021

دعنا نتعمق الآن في كل خطوة في رحلة المشروع من البداية حتى النهاية، ولذلك سنحاول أن نستعرض معكم فيما يلي خطة العمل الخاصة بتقديم مشروع كامل من الألف للياء، والحفاظ على علاقة قيمة مع كل عميل بعد اكتمال المشروع.

1. قم بتأهيل العملاء المحتملين باستخدام مخطط مشروع آلي

عندما تبدأ كمستقل، فإنه من الطبيعي قبول أي شيء يأتي في طريقك، بل هذا ما يوصي به كثير من الخبراء، ولكن عندما تكتسب الخبرة، ستحتاج إلى أن تكون أكثر انتقاءً مع من يعمل معك، فليس كل العملاء عُملاء جيدين وهذه حقيقة وعن تجربة شخصية.

هل سمعت مسبقاً عن قاعدة 20/80 المعروفة باسم قاعدة باريتو؟… إذا لم تكن قد سمعت عن هذه القاعدة مسبقاً فدعني أخبرك بها، تنص هذه القاعدة على أن 20% من عملائك يدرون 80% من دخلك، ويكون هؤلاء العملاء ذوو جودة عالية، ولديهم القدرة على دفع أكثر، ومن السهل التعامل معهم، لذا فإنه من المهم أن تقوم بالتركيز على جذب العملاء ذو الجودة العالية من خلال تحديد التوقعات، وإعطاء احتماليات جديدة للعمل على أساسها.

في كثير من الأحيان، في بداية التواصل مع عميل مُحتمل يكون هناك الكثير من الوقت الضائع في الذهاب والعودة عبر البريد الالكتروني، حيث أن العميل لديه العديد من الأسئلة المحتملة، وأنت لديك الكثير من الأسئلة أيضاً لفهم متطلبات المشروع الخاص بالعميل، وبالتالي يمكن أن يستغرق هذا الكثير من وقتك، وتذكر أيضاً أنك تهدر وقتك مع عميل لم يدفع حتى الآن.

ومع تكرر هذا الأمر مع كل عميل، فإنه سيكون لديك نفس عدد الأسئلة والمتطلبات بالضبط، وبالتالي فإنه يجب عليك توحيد هذه العملية من خلال إنشاء نموذج “مخطط المشروع” عبر الانترنت من خلال استخدام بعض الخدمات الجانية مثل TypeForm.

كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021
كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021

قم بإنشاء نموذج يحتوي على جميع المعلومات التي تحتاجها من العميل، وما الذي يحتاج إليه العميل، وما هي أهدافه، وميزانيته، وجدولهم الزمني، وغير ذلك من المعلومات المختلفة التي يمكن أن تحتاجها لتنفيذ المشروع على أكمل وجه.

وتذكر أن العميل إذا لم يقم بملء هذا المخطط الذي هو في الأساس استبيان حول متطلبات مشروعه، فإنه بذلك يعرض سلوكاً سلبياً قد يظهر لاحقاً أثناء التعامل، ومن المحتمل ألا يكون مناسباً ويسبب لك الكثير من المتاعب.

لذا احرص على أن يقوم كل عميل بملء هذا المخطط لأنه سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد، ويساعدك على تقديم أفضل خدمة ممكنة للعميل، إذا لم يقم العميل بملء المعلومات التي طلبتها، أو استغرق وقتاً طويلاً في تقديمها فأنت بذلك قد استبعدت عملاً سيئاً، ولم تهدر أي وقتٍ في ذلك.

2. قم بجدولة مكالمة استكشافية مع العميل

لنفترض أن العميل ملأ النموذج، كل شيء يبدو جيداً بالنسبة لك الآن، تتمثل الخطوة التالية في إجراء مكالمة معهم لمناقشة المعلومات التي قدموها لك، وتوضيح أي تفاصيل، وطرح بعض الأسئلة والإجابة عليها، ولكن غالباً ما تكون جدولة مكالمة هاتفية مضيعة للوقت، وذلك لأنه غالباً ما تكون هناك الكثير من المحاولات لترتيب وقت جيد يناسب كلاً منكما.

كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021
كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021

وبالتالي فإن استخدام خدمة مجانية مثل Calendly يمكن أن تساعدك على التخلص من هذه المشكلة بشكل فعلي، كل ما عليك فعله أن تقوم باختيار الأوقات التي تناسبك، ثم ترسل الرابط إلى العميل، وبالتالي فإنه يمكن للعميل اختيار أفضل وقت بالنسبة له، وستتم مزامنة التقويمات الخاصة بك على الانترنت بشكل تلقائي، وسيتم إخطاركما تلقائياً أيضاً قبل وقت الموعد المحدد.

3. إرسال مستند تفصيلي كامل يضم العديد من الاقتراحات أيضاً

بعد أن قمت بإجراء مكالمة استكشافية مع العميل الآن يجب عليك أن تُظهر للعميل أن هذه الأمور الأولية مفيدة بالفعل وقد أفادتك بشكل كبير في فهم المشروع، ويتم ذلك من خلال إرسال مستند تفصيلي يضم العديد من الجوانب الرئيسية التي سنذكرها أيضاً.

ولكن قبل ذكر الجوانب الرئيسية تأكد أن تُضمن بعض الاقتراحات الإيجابية لتحسين مشروع أو فكرة العميل، يمكن أن يكون الاقتراح بسيطاً مثل مستند PDF ويُمكن أن يكون خيالياً كشيء مصمم خصيصاً لكل عميل، تذكر في النهاية أن الهدف من إرسال اقتراحات لعملائك هو أن تُظهر للعميل أنك محترف، وأنك تفهم ما تحتاج إليه.

يُمكن أن يحتوي المستند أيضاً على نبذة بسيطة جداً عنك، وعملين أو عمل واحد من أفضل أعمالك، بالإضافة أيضاً إلى بعض شهادات العملاء الإيجابية، سيساعدك هذا الأمر على بناء ثقة كبيرة بينك وبين عملائك، ولكن المهم أن يحتوي المستند أو الوثيقة التي ترسلها لعملائك على عدة أمور:

كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021
كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021

متطلبات العميل: حاول أن تقوم بكتابة ملخصاً موجزاً لاحتياجات العميل من خلال فهمك، نظراً لما قدموه من معلومات في مخطط المشروع الخاص بك، يجب أن تُظهر للعميل بأنك قد استخرجت معلومات قيمة بالفعل من خلال تقديمهم المعلومات الكافية في مخطط المشروع الخاص بك.

الحل الذي تُقدمه: يجب أن تكتب ملخصاً موجزاً أيضاً عن الحلول التي ستقدمها لهم، والاقتراحات التي يمكن أن تتم إضافتها لتساهم في تسليم الخدمة بصورة أفضل؛ حاول أن تشرح للعميل بشكل مفصل في هذا القسم كيف ستقوم بحل مشاكلهم.

الجدول الزمني للمشروع: قسِّم المشروع إلى مراحل رئيسية وحدد مواعيد التسليم لكل مرحلة. تذكر أن المشاريع غالبًا ما تستغرق وقتًا أطول مما تعتقد، وإذا انتهى بك الأمر إلى تأخر 3 أشهر عن الموعد النهائي الموعود، فهذا سيُحسب عليك (حتى لو كان العميل هو من أخر المشروع)، وبالتالي حاول استخدم جدول زمني أسبوعي أي 6 أسابيع أو 10 أسابيع وما إلى ذلك، ستعطيك أريحية أكبر خلال العمل.

حزم الأسعار: كما ذكرنا في نقطة كيفية تسعير خدماتك أنه من الأفضل تقديم حزم مختلفة بأسعار مختلفة للعميل، لأنك بذلك تضع العميل في موقف دفاعي وتجبره في نفس الوقت بشكل أكبر على قبول عرضك؛ بناءً على مواصفات العميل التي حصلت عليها، فإنه يجب عليك الآن أن تكون قادراً على تحديد تكلفة المشروع بدقة، لذلك تأكد من إضافة حزم الأسعار الخاصة بك في المستند أو الوثيقة التي ترسلها للعميل، لأن هذا المكان هو المكان الأمثل لإبراز سعرك، وحاول أن تجعل خياراتك أكثر من ثلاث خيارات، بحيث يمكن للعميل اختيار الخيار الأفضل لأعماله

الشروط والأحكام: إذا كان عملك يلزمه تقديم شروط أو أحكام خاصة بالدفع، فإن المستند هو المكان المثالي أيضاً لإبراز أيٍ من هذ الشروط والأحكام.

في النهاية إذا كان العميل يحب اقتراحاتك التي قدمتها لها، ويريد المضي قدماً، فتأكد من توقيعه أو موافقته على جميع البنود الموجودة في المستند، سيساعدك هذا الأمر على إدارة عملك بشكل احترافي، ويُظهر للعميل أيضاً أنك تهتم بجميع التفاصيل.

4. اجمع دفعة من المال قبل البدء في تنفيذ مشروعك

لا تُخاطر مع العملاء الجدد، وتبدأ في تنفيذ المشروع دون أخذ وديعة مسبقة من المال، حاول دائماً أن تطلب دائماً إيداع جزء من المال بشكل مقدم قبل أن تبدأ في تنفيذ المشروع، سواءً من خلال التحويلات البنكية، أو بطاقات الائتمان، أو من خلال أي طريقة تحويل ممكنة.

كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021
كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021

هناك أيضاً بعض الأدوات الرائعة التي تتيح لك إنشاء تقديرات وفواتير وقبول المدفوعات من العملاء، ويوصي بهذه الأدوات الكثير من الخبراء، نظراً لأن تتبع كل شيء يدوياً ليس قابلاً للتطوير، ومن الأدوات الرائعة التي يمكنك الاستعانة بها HelloBonsai أو Ballpark أو Harvest أو Quickbooks.

5. قم بالترحيب بعملائك والانضمام إليهم بشكل أكبر

بعد تخطي جميع الخطوات السابقة، جاء الآن وقت الترحيب بعملائك بشكل فعلي، قم بإرسال رسالة ترحيبية لعملائك الذين قرروا أن يعتمدوا عليك ووافقوا على جميع البنود التي قمت بوضعها، ودفعوا جزء مسبق من المال.

كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021
كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021

تذكر أيضاً أن تُقدم معلومات الاتصال الخاصة بك، وحدد مواعيد التوافر على سبيل المثال من الاثنين إلى الجمعة من 9 صباحاً حتى 5 مساءاً وهكذا، وقم بإدراج أي شيء آخر أيضاً تريد التوصية به، من أجل تقليل تكرار هذه العملية لكل عميل جديد، قم بإنشاء قالب ترحيب يمكنك استخدامه إنشاء عملية تأهيل لكل عميل جديد.

6. تقديم المشروع للعميل بشكل يفوق كل التوقعات

هذا الجزء يعتمد عليك أنت بشكل كبير، بفضل المعلومات التي قدمها العميل، فأنت تعرف المشروع بشكل تفصيلي، وتعرف العميل وتوقعاته، والجدول الزمني الذي يرغب به العميل، وبالتالي فإن تسليم المشروع بشكل يفوق التوقعات هو أملاً يعتمد عليك وعلى خبرتك ومهاراتك.

لكن ما أستطيع أن أنصحك بها لكي تتمكن من تحقيق هذه النقطة، هو التواصل المنتظم مع العميل خلال تنفيذ المشروع ومعرفة المزيد منه لكي تتمكن من تنفيذ المشروع بشكل مثالي، بالإضافة أيضاً إلى بذل قصارى جهدك لتوصيل المشروع في وقت أقل مما وعدت به، تذكر أن مهمتك هي خدمة العميل بشكل جيد جداً للحفاظ عليه مدى الحياة

تأكد أيضاً من تحصيل الدفعة النهائية قبل تسليم أي مخرجات نهائية، وخاصةً مع العملاء الجدد، وذلك لتجنب أمور الاحتيال والسرقة؛ قام عدد كبير جداً من المستقلين بتسليم المخرجات النهائية قبل الحصول على مدفوعات وتُركوا عالقين لا نقود، بالتأكيد أنت تعرف ما أقصده.

7. قم بإنهاء عملك واستمر في إضافة القيمة

إذن لقد جمعت المدفوعات وقمت بتسليم مشروعك، وسعد الجميع، هل تعتقد أنك بذلك قد انتهيت؟

يقع الكثير من الأشخاص في هذا الخطأ، إذا قمت بإنهاء مشروعك، وحذفت عميلك بشكل مباشر، ولم تهتم أبداً بالتحسينات التي يجب عليك إضافتها لعميلك، أو التحديثات التي يتعين عليك إجراؤها وتنفيذها، فسيجد عميلك شخصاً آخر على الفور ولن يعود للتعامل معك مرة أخرى.

كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021
كيف تبدأ في إنشاء عملك الحر أو مشروعك الخاص في عام 2021

لذا فإنه من المهم أن تتذكر بأن وظيفتك لا تنتهي بمجرد انتهاء المشروع وهذا شيء ينطبق على معظم المشاريع عُموماً، خدمة ما بعد البيع مهمة جداً لنجاح المشاريع بشكل ساحق، كما فعلنا مع العميل في بداية المشروع وأرسلنا له حزمة ترحيب تتضمن العديد من الأشياء المختلفة، فإنه من المهم أن نُرسل للعميل حزمة الوداع التي تتضمن بعض الجوانب المختلفة أيضاً.

من الضروري أن تتضمن حزمة الوداع على ملاحظة شكر مكتوبة بخط اليد، أو على شكل فيديو، ملخص عن المشروع وما قدمته، تعليمات للعميل من أجل تحسين وتنمية عمله، تشجيع على أن يقوموا بالتوصية لك للأشخاص الأخريين، معلومات الاتصال الخاصة بك للتواصل معك والحصول على المساعدة مستقبلاً.

ويُكن أن تُقدم له دعوة لمتابعتك على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك، ستساعدك هذه الأمور على بناء علاقة احترافية وثيقة بين وبين العميل، ولذا لا تبخل على نفسك بالقيام بهذه الأمور والانتقال بمستوى عملك إلى المستوى الاحترافي، وصدقني هذه الأمور التي ذكرتها لك تُجني ثمار أكثر من رائعة وهذا عن تجارب.

بالتوفيق لك

#المسوق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى