ربح من الإنترنيت

ربح من الإنترنيت 2021 :من أسرار التفوق المالي : الالمام بأنواع الدخل الثلاثة

الدخل هو العائد الذي يحصل عليه صاحب العنصر الإنتاجي مقابل المساهمة في العملية الإنتاجية ، و أنواع الدخل الذي يمكنك تحقيقه ثلاثة وهي : الدخل المكتسب (العامل يحصل على الأجر سواء كان عمله يدويا أم ذهنيا) ، ودخل الاستثمار (رأس المال يحصل صاحبه على الفائدة) ، والدخل السلبي أو الخامل (الأرض يحصل صاحبها على الريع أو الايجار).

ولكل فئة دخل مجموعة من المزايا والعيوب ، ما يجعل لدى الفرد سبباً وجيهاً لتفضيل نوع معيّن من الدخل على الأنواع الأخرى أو نهج استراتيجية التنويع. و حتى تكون اختياراتك من الناحية المالية سديدة و حكيمة ، يجب أن تعرف أكثر حول أنواع الدخل الثلاثة.

أنواع الدخل الثلاثة :

الدخل المكتسب

هو أي دخل تحققه من خلال عملك في وظيفة ، وهو الأسلوب الأكثر شيوعاً لكسب المال ، ويشمل، أيضاً، امتلاك أعمال تجارية، وتقديم الاستشارات ، وأي نشاط آخر مقابل أجر على أساس الوقت والجهد المبذول. يتلقى معظم الأفراد دون سن الخامسة والستين معظم دخلهم على شكل راتب أو أجر مكتسب. على الجانب السلبي ، فإنك تتوقف عن تحقيق المال بمجرد توقفك عن العمل. إضافة إلى ذلك ، يخضع الدخل المكتسب لمعدل ضريبة أعلى من أي نوع آخر. إيجابياً ، فإنك لا تحتاج إلى رأس المال من أجل البدء بتحقيق دخل مكتسب ، وهو ما يفسر اعتماد الكثيرين على هذا النوع من الدخل في بداية حياتهم العملية ، إذ إنه، أيضاً، وسيلة رائعة لبدء مسيرتك المستقبلية في الاستثمار من خلال مساعدتك على ادّخار النقود.

قد يهمُّك : لماذا لا يعكس حسابك المصرفي ثقافتك المالية المتنامية؟

دخل الاستثمار

هو الدخل المتحقق عن طريق بيعك لأداة استثمارية بسعر أعلى من سعر الشراء. وتسمى الأرباح المتحققة بالأرباح الرأسمالية ، وتشمل شراء وبيع الأصول الورقية ، مثل الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار والعملات، إضافة إلى بيع وشراء العقارات والقطع الأثرية والسيارات وغيرها. عادة ما يتطلّب تحقيق هذا النوع من الدخل قدراً جيداً من المعرفة والخبرة ، إذ يجب أن تتعلّم قراءة البيانات المالية وكيفية تحليل اتجاهات السوق. أضف إلى ذلك ، فأنت مُطالب بأن يكون لديك رأس مال، مقدماً ، لبدء العملية الاستثمارية ، وأن يكون كبيراً نسبياً من أجل تحقيق مكاسب جيدة، وهي التي تكون خاضعة، غالباً، للضريبة. على الجانب الإيجابي ، فإنه يمكنك إعادة استثمار العوائد المتحققة بعد كل عملية بيع، من خلال ما يسمى بتجميع العوائد.

اقرا أيضا : كيف تصبح ثريا ؟ 5 أسرار نفشيها لك.

الدخل السلبي، أو الخامل

وهو أهم أنواع الدخل فهو المال المتأتي من الأصول التي قمت بشرائها. على سبيل المثال ، الربح المتحقق من قيامك بتأجير منزل قمت بشرائه يعتبر دخلاً سلبياً. وبيع الملكية الفكرية، مثل الكتب وبراءات الاختراع، هو أيضاً أمثلة على الدخل السلبي ، فهو دخل متكرر لسنوات قادمة بمجرد إتمام الاستثمار ، وهذا يعني أنه يمكنك التقاعد مع ضمان استمرار النمو في قيمة أموالك الصافية. وتسمح الاستثمارات ، التي تولّد دخلاً سلبياً، لأصحابها بالتحكّم النشط باستثماراتهم ، فإذا كنت تملك مبنى سكنياً أو شركة، فستكون لديك سيطرة على العمليات والقرارت التي من شأنها أن تؤثر في نجاح استثمارك.

قد يهمُّك : كيف تحصل على المال من خلال 3 طرق

كما ترى، دخل الاستثمار و الدخل السلبي هما سر الحرية المالية على المدى البعيد ، لكن لا يعني هذا اهمال الدخل المكتسب (الاساسي) خصوصا في المراحل الاولى ، حيث يكون بثمابة الدعامة الأولى و النواة التي تثمر فيما بعد و تخطو بك نحو بناء مصادر دخل متعددة ، وبقدر ما أن إمكانات تنويع مصادر دخلك لا حدود لها ، يجب ان تدرك أنها لا تفلح جميع الامور دائما من المرة الاولى.. لذلك، خطط واعمل واختبر واستعد دائما لاجراء التعديلات البسيطة طوال طريقك.

ظهرت المقالة من أسرار التفوق المالي : الالمام بأنواع الدخل الثلاثة أولاً على أسرار المال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى